Ambiguous Spirit

Hallucinations of a Lost Spirit




اليوم وبينما انا أسبر أغوار الشبكة العنكبوتيه بحثا عما أسلي به نفسي وجدت روابط لأربع أسطوانات مضغوطه سجلت أثناء مهرجان مسقط العربي للعود. الغريب في الأمر أنني لم أسمع بهذا المهرجان سابقًا ولم أجد هذه الأسطوانات في أي من محلات السلطنه رغم انه أقيم في سنة 2005 ميلادي. بدأت في تحميل الأسطوانات وإلى أن يكتمل التحميل بحثت عن معلومات أكثر عن هذا المهرجان. وجدت مقالات عديده تتحدث عن المهرجان وتفيض شرحا وإسهابا في تفاصيله وأهميته، وكل هذه المقالات في صحف غير عمانيه بينما الصحف العمانيه تناولته بإيجاز شديد. هنالك فقط خبر صغير في جريدة الوطن بعنوان جلالة السلطان يشمل برعايته السامية مهرجان مسقط العربي للعود  ولم أجد أخبار او مقالات أخرى بأي من الصحف العمانيه على شبكة الإنترنت.

أعلم أن الحدث قديم .. ولكنه ذكرني بحدث آخر جديد هو Oman..OMan!
عمان أوومان .. عبارة عن عرض موسيقي راقص أقيمت منه عدة عروض مؤخرا في أمريكا. العرض يشارك فيه مجموعة من الفنانين العمانيين وأخرى من لوس أنجيليس واوشنطن. صمم العروض ديبي آلن، واحده من أشهر مصممي عروض الباليه والرقص في أمريكا. وألف الموسيقى الحاصل على جائزة جرامي أرتورو ساندوفال.
العرض يحكي على وجه الخصوص قصة شابين يتشاركان غرفة في إحدى الكليات العسكريه عماني يدعى يوسف، والآخر أمريكي من أصول أفريقيه يدعى جوزف. ولعدم معرفة أي منهما بلغة الآخر يستخدم كلاهما الحركه، الموسيقى، الأغاني والرقص لفهم بعضهما والأصول والخلفية الثقافيه التي يتحدران منها.
أول عرض أقيم في مركز كندي بالإشتراك مع مركز السلطان قابوس الثقافي بواشنطن بتاريخ 12 مارس وأستمرت العروض حتى 15 مارس من السنة الحاليه.
لا اعلم مقدار التغطيه الإعلاميه التي وجدها الحدث في السلطنة وأكاد أجزم أنها كانت جدًا بسيطة إن وجدت. لم أحضر ولكن علمت من أجد الأمريكيين الذين حضروا بصحبة أطفالهم أن العرض كان جميلا للغاية وأعطى صورة حسنة عن السلطان وعن الشعب العماني من خلال سرد كثير من المجريات التاريخيه والمعلومات عن عمان والإسلام، واستمتع به الصغار كما استمتع به الكبار. يبدوا كذلك أن الحدث لاقى اعجابا جماهيريا كبيرا حيث بيعت كل التذاكر للعرض مبكرا.
حاولت البحث عن مقاطع فيديوا وللأسف لم أوفق.

علامات استفهام كثيرة تتبادر إلى ذهني دائما عندما اعرف عن أحداث وفعاليات تهم السلطنة وتقام في كثير من الأحيان بها او برعايتها من خلال وسائل إعلام غربيه. بينما وسائل الإعلام المحليه لا تذكر شيئا عنها او لا تعطيها حقها. أليس من المفترض أن تسوق جهات الإعلام المحليه لأحداث كهذه وأن يعلم المواطن بها قبل غيره ويكون على إطلاع بمجرياتها. ألا يفترض كذلك أن تتوافر منتوجات مثل هذه الأحداث كالمعزوفات والمسرحيات وغيرها للمواطن قبل غيره عبر التلفزيوت والراديو فيستزيد ويتمتع بمنتوج بلده ومواطنيه. وألا يتوجب كذلك أن تعرض بشكل بارز في واجهات البلد كالمطارات والموانئ للقادمين إلى عمان بحيث تكون وسيلة تعكس تاريخ عمان وثقافتها بلدا وشعبا. هذا غير فائدتها المادية المحتمله وتشجيعها للسياحة. وهنا أقصد السياحة التي تستهدف فئة معينة: المثقفة الواعية، لا كل من هب ودب.

أيضا إلى متى ستبقى مواقع رسميه للحكومه وأخص بالذكر موقع وزارة الإعلام والتلفزيون ومواقع الصحف الرئيسيه كصحيفة الشبيبه والوطن وعمان وغيرها من المواقع التي يفترض ان تكون عنوانا للبلد في كل مكان ولأي من يرغب في التعرف على عمان عن كثب قديمة بالية تفتقر إلى الإحترافية والفعالية في توفير أغراضها الأساسيه. ألا تتوافر لدينا القدرات الماديه والقدرات والكوادر اللازمه لتطوير هذه المواقع وغيرها لترقى بها إلى المستوى الذي يتناسب مع العصر الجديد قلبا وقالبا.
ما هو مقدار التقدم التي احرزته الجهات الحكوميه في توفير خدماتها عبر مواقعها وللتحول نحو الحكومه الإلكترونيه وتقليص الإجراءات الطويله المعقده والبيروقراطيه التي تعاني منها حاليا خصوصا مسألة مراجعة عدة جهات لقضاء غرض معين. الأيس من الأسهل أن تتوافر شبكات داخليه بين كل الجهات الحكوميه تسهل تلك الإجراءت على الموظفين وعلى المراجعين فتقلص الوقت والجهد وتزيد من الفاعليه. بل وتسهل عملية أرشفة المواضيع المختلفه وعمل الإحصائيات وغيرها. بم قامت اللجنة الوطنية لتقنية المعلومات التي أُنشأت بقرار وزاري سنة 1998 م وهيئة تقنية المعلومات التي انشأت بمرسوم سلطاني سنة 2006 م.
الخدمات التي توفرت حتى الآن هي التالي:
  دفع المخالفات المرورية   بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية   خدمات أصحاب العمل والمؤمن عليهم   باحث عن عمل/ صاحب عمل   طلب تأشيرة   الدفع الإلكتروني   الاستفسار عن المستندات المفقودة   البوابة التعليمية   مركز القبول الموحد   الاستمارات الذكية   الخدمات الحكومية التجارية   وزارة البلديات الإقليمية الاستمارات الخدمية   دليل مسقط التجاري   دليل مسقط العقاري   بلدية ظفار نماذج الرخص   النشرة الإحصائية الشهرية   وزارة المالية طلب رقم حساب مستفيد   سوق مسقط للأوراق شاشة التداول   تسجيل واقعة الميلاد   تسجيل واقعة الزواج   البطـاقـة الشخصية   بـطاقـة الإقامــة   بـطاقـة الإقامــة   تسجيل واقعة الطلاق

القائمة تحتوي عدة عناوين جذابة ولكن عند النقر على تلك الروابط نجد أنها لا زالت بحاجة إلى الكثير من التعديل والتحديث لتصل الى المستوى المطلوب. كذك لا زال هناك المزيد للإضافه. لا أجد مسوغا للبطئ في اضافة المزيد من الخدمات وتفعيلها لا سيما وأن معظم الخدمات يمكن شرائها كقوالب وبرامج جاهزه عبر الشركات التقنيه التي توفرها.

لا أجيد كتابة خاتمة لأي موضوع أبدأ فيه.. لذا اترككم مع روابط لتحميل أسطوانات مهرجان مسقط العربي للعود:

5 التعليقات:

مسقطية الهوى يقول...

اشكرك جدا ايها المتميز ..
متابعه لمدونتك واتمنى لك المزيد من الالق ..

ابحث عن اسطوانات مهرجان العود منذ مدة .. شكرا لك بحجم الفرحة التي وهبتها لي ..
ادعوك لزيارة مدونتي
www.omanizer.blogspot.com
مسقطية الهوى

Ammar Almamari يقول...

هذا العمل ليس بتلك الحرفية أكثر من كونة مجاملة لواقع مصر الموسيقي

تحياتي

Fashkool يقول...

واصل أيها الصديق .. لما تكتب معنى، أشكرك جداً.

Ambiguous Spirit يقول...

مسقطيه ..
سعيد أكثر لسعادتك .. جميلة هي مدونتك .. من خلال قرائتي لمدونتك أعتقد أننا نتشارك نفس البلد الذي نأتي منه ..
مشتاق إله كثيرا .. هناك فقط أشعر بالراحه ..


عمار .. لا دراية لي فعلا بالموسيقى .. حالي كحال غيري من الناس أستلطف بعض الألحان وأطرب لها دونما أي دراية بالمنظومات وغيره ..
لا أعلم لما حكمت عليه بكونه مجاملة لواقع مصر الموسيقي .. أنا أرى أنه ينبع من إهتمام حضرة صاحب الجلالة بالفنون والموسيقى وهو ما يتجلى في كثير من الأمور، لا سيمى امره بتسجيل وتوثيق التراث الموسيقي العماني بكافة أنواعه منذ بداية النهضه ..

فعلا هناك كثير من المجاملات اللتي تحصل في ما بين الدول العربيه .. خصوصا فيما يتعلق بتوزيع الجوائز لمسابقات مختلفه دونما أن يكون هناك مقياس فعلي لتقييم الدول المشاركه ..

عموما أشكر لك مرورك الكريم ..

فشكول .. شكرا لمتابعتك ..

Iman Fallata يقول...

اين صاحب المدونة الان