Ambiguous Spirit

Hallucinations of a Lost Spirit



الفلوس وسخ دنيا.. يا أخي الفلوس وسخ دنيا.. روووح قلت لك الفلوس وسخ دنيا وما تسوى شيء..
أعادها عدة مرات على مسامعي بينما أنا أحاول الحوار معه.. وفي كل مرة يزداد غيظي منه.. فلا هو يستمع لوجهة نظري او يكلف نفسه محاولة التفكير في ما أقول، ولا هو يحاول أقناعي برأيه وإنما يستمر في إعادة تلك الجملة الخواء وكأنما بإعادتها سأقتنع لا محاله.. أو ربما لأنه يقولها من فراغ دونما أن تكون مبنية على قناعات وأسباب حاله كحال الكثيرين من الناس..

في النهاية أيقنت أن الحديث معه سيطول وسيقصر معه صبري، لذلك ارتأيت التوقف عن الحديث معه وأشغلت نفسي عنه بوريقات كنت أطالع فيها..

لم أستطع التوقف عن التفكير في ما قال .. فهل الفلوس وسخ دنيا؟
في البدايه .. هل يجوز أو يليق وصف المال بالوسخ وهو من نعم الله تعالى علينا ؟!

ألا يقول الله تعالى في محكم كتابه ((الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً)) في سورة الكهف آية 46 ؟ ألا يتناقض قول الله العزيز الحكيم مع هذه المقوله؟ ففي الآية نجد المال قد وصف بأجمل الصفات وهيه الزينه .. وقرن في ذات الوقت بالبنين ذوي الروح، بل وقدم عليهم، رغم انه جماد..

ألا نجد معاني أخرى في القرآن والحديث مما يدعوا إلى السعي وراء المال والرزق كقوله تعالى : (( فإذا قُضيتِ الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله ) الجمعة:10 وكذلك في الحديث : (اعملوا فكل ميسر لما خُلق له)، ( متفق عليه) وفي غيرها من النصوص؟

يجادل فيقول أن المال يشغل عن العبادات ويثير الفتن ويبتكر البدع بل وينشر الفحشاء والمنكر في الأرض ويغيرُ الأنفس وينشرُ الرذيلة والفجور ..

أقول .. كذلك يفعل العلم .. وكذلك تفعل الصحة والقوة .. بل وحتى الدين نفسه وآيات القرآن يمكن أن تكون وسيلة لفعل كل ما ذكرت إن أُسيء أستخدامها أو كانت بيد من لهم أغراض خبيثه .. والأمثلة على ذلك كثيره .. لذا فإن المال بريءٌ من هذه التهم، والمذنب من أساء استخدامه..
وفي ذات الوقت فإن المال سبيل لأداء الطاعات والعبادات على أكمل وجه أن احسن أستخدامه ووفرته تمكن العبد الغني من قيام دينه بصورة أفضل مما يستطيع العبد الفقير ..
فمن يتوفر عنده المال، لا تجده ينفق كل وقته وجهده في السعي وراء لقمة العيش فتتوفر لديه فسحة أكبر لقيام بالعبادات وإتمامها، على عكس ذلك المسكين الذي يجاهد في كل دقيقه ليكسب ما يقيت به نفسه وعياله..
وكذلك وفرة المال تعين على عبادات معينة قد لا يستطيع الفقير إتمامها .. كالحج، والزكاة، والصدقة، وكفالة اليتيم، وإطعام الصائمين، والإنفاق في أوجه الخير..
وفي ذات الوقت فإن المال وجه من أوجه القوة والله تعالي يحب من عباده القوي .. وإن توفرت القوة الإقتصاديه والماليه في المجتمعات الإسلاميه أوجد لها من المهابة في العالم ما يبعد عنها المهانة .. وفي ذات الوقت كانت سببا لنشر الإسلام..
هذا ما أراه من منظور ديني وان لم يكن يكفي فهناك زوايا أخرى يمكن للإنسان أن ينظر منها إلى المال وأهميته..

لا يمكن أن يكون المال وسخ دنيا.. فهو مبتغى كل من يعيش على هذه الأرض، سواء كان يعلم ذلك أم لا..
كلنا نسعى للمال بطريقة أو بأخرى، حتى لو لم يكن ذلك ظاهرا لنا.. نتعلم وننفقد من الوقت والجهد من أجل ايجاد الوظيفة التي ستكون مصدر الرزق والمال.. نعمل ونسعى للإرتقاء في أعمالنا ليزيد دخلنا وتزيد الأرقام المقرونة بحساباتنا في البنوك.. نسعى للمال لنمتلك الأشياء.. من أراض وسيارات وبيوت وعقارات وثياب وكماليات..
وكما أن المال مسعى، فهو أيضا وسيلةٌ نصل بها إلى مبتغياتنا الأخرى.. فإن كنا نسعى لبناء بيت والإستقلاليه دأنا بحساب كم نحتاج من المال وكم نملك، وكذلك الحال ان اردنا الزواج، وأيضا لشراء اي ما نشتهيه ونرغب به..
وإذا رغب أحدنا بالإنجاب فكر في مصاريف تربية الأبناء من غذاء ورعاية صحيه وتعليم وغيره ..

المال في هذا الزمان يوفر كل ما تشتهيه النفس.. فالمال يشتري أفضل المساكن وأجملها، والمال سبب في الإقتران بأجمل النساء خِلقةً وخُلقًا، نسبًا وحسبًا، وكذلك هوه سبب في مصاحبة الأخيار والوجهاء وأصحاب العلم، والمال يوفر أفضل الغذاء وأحسن أنواع الرعاية الصحيه، كذلك أجود طرق التعليم.. ويخطئ من يقول ان المال لا يجلب السعاد وراحة البال.. فقط يجب أن يدار بطريقة سليمه وينفق في الأوجه المشروعه، وأن لا يكون سببا في كبرياء او هضم حقوق الناس..

كثيرة هيه التجارب الشخصية اللتي مررت بها مع المال، ومع ما يوفره من وجاهة وسلطه، حتى على القانون وفي الدوائر الحكومية قبل أن يفرضها على الناس والمجتمع .. أود ذكرها ولكن سأمتنع عن ذلك لأسباب أعتقد أن من يقرأ يدركها ..
سأطرح فقط بعض الأمثله ممن أعرف ..
لي أحد الأصدقاء ممن فشلوا في دراستهم، ولكنهم بادروا الى العمل والإجتهاد في أعمال حرة نجحوا فيها وأصبح لديهم من المال ما يعينهم على الزواج وبناء المسكن والشروع بتكوين أسرة، دون أن يدل أي شيء من مظهره على ما لديه من مال. بدأ بعد فترة في البحث عن من يرتضيها زوجة، وقوبل بالرفض في كل مره، وكان اهم الأسباب بدانته..
غضب وأقسم على أنه سيتزوج أجمل وأفضل من خطب، ورفضته أو رفضه أهلها، وأنه يعرف كيف السبيل إلى ذلك.. لم أسأله كيف فقد كان حانقًا..
جائني في اليوم التالي وتوجهنا إلى وكالة سيارات تويوتا في سيارته القديمة ارخيصة المتهالكه.. ووضع طلبا على سيارة "لاندكروزر" من الفئة الأولى مزودة بكامل الخيارات التي تأتي بها.. ومن ثم توجهنا إلى أحد أرقى الخياطين، وبدأ الخياط بأخذ القياسات على تلك الدشداشه اللتي يلبسها في كل مناسبة وغير مناسبة منذ أعياد مضت.. وبعدها شارع في أختيار أغلى صنوف الأقمشه والألوان وطلب عددا كبيرا منها .. ومن ثم اشترى من الكميم، والنعل والساعات والعطور أغلاها وأثمنها وبدأ في إنفاق جزء مما كان يكسبه وظهرت عليه مظاهر الغنى .. وبعد أسبوعين بشرني بأنه خطب من كان يرغب بها وأقسم على الزواج بها .. ولم تكن بدانته مانعا هذه المره .. فالمال زينه وجمله وحقر عيوبه ..
فرحت لفرحه بالإنتصاروحصوله على ما يريد، وشعرت بالأسى له وهوه يقترن بمن تزوجته او زوجه اياها اهلها للمال، وكذلك لحال الدنيا..

صديق أخر يملك أحد أثمن أنواع السيارات الرياضيه، يحب القيادة المتهورة، وكم من مره تقوده مغامراته إلى مطاردة الشرطه له.. ما أن تبدأ حتى يسرع إلى بيته الذي يتوسط مزرعة كبيره، بها من الحرس والأسوار ما يخيف من يقترب منها .. وما ان يصل إلى البوابه وتفتح له البوابات حتى تعود الشرطه من حيث جاءت خشية من..

وغيرها الكثير من الأمثله .. فهناك أشخاص يعرف عنهم فسادهم في كافة النواحي .. منها الدينيه والأخلاقيه .. ولكن لمالهم ووجاهتهم .. نجد أن كثيرا من الناس (ممن يعلمون عن أحوالهم ومساؤهم) يتوددون إليهم عند مصافحتهم بل وربما ينحنون احتراما لهم ويقبلون أياديهم .. وللأسف فإن بعضا من هؤلاء أأمة مساجد وفقهاء وعلماء ..

أطلت الحديث وأرى انه يستوجب علي التوقف .. ولن أطيل أكثر
هيه مجرد أبيات في المال أترك للقارئ مطالعتها..

رايت الناس قد مالوا ... الى من عنده مال
و من ما عنده مال و ...عنه الناس قد مالوا

من كان يملك درهمين تعلمت شفتاه أنواع الكلام فقالا
وتقدم الأخوان فاستمعوا له ورأيته بين الورى مختالا
لولا دراهمه التي يزهو بها لوجدته في الناس اسوأ حالا
ان الغني اذا تكلم مخطئاً قالوا صدقت وما نطقت محالا
اما الفقير اذا تكلم صادقا قالوا كذبت وأبطلوا ما قالا
ان الدراهم في المواطن كلها تكسو الرجال مهابة وجمالا
فهي اللسان لمن أراد فصاحة وهي السلاح لمن أراد قتالا
أبو العيناء ، للدكتور أنور أبو سويلم ، ص 115

يعدوا الفقير وكل شىء ضده والناس تغلق دونه أبوابها
وتراه ممقوتا وليس بمذنب يرى العداوة لايرى أسبابها
حتى الكلاب إذا رأت ذا بزة اصغت اليه وحركت أذيالها
وإذا رأت فقيرا حائرا نبحت عليه وكشرت أنيابها
العباس بن الأحنف ، ديوانه ، ص 63

3 التعليقات:

Fashkool يقول...

أهلا بك .. تعود مرة أخرى والعود أحمد
قد ذقت مرارة الفقر ردحاً من الزمن
لا أنكر فضله لما أنا عليه الآن
أحترم المال .. واراه وسيلة غاية في الأهمية، لكني لا أقدسه، عندي شعور مبطن بالعداوة للإغنياء وما عانيته إبان العوز رغم أني ما مددت يدي إليهم، ولا زال أبناءهم يحملون شيئاً من الحسد علي، فالمقارنة التي يسمعونها من آبائهم والتي أكون فيها الوجه المثالي أصابتهم بعقدة نقص حادة

دمت سالماً أخي العزيز

Ambiguous Spirit يقول...

جميل أن أعرف بعضا عنك .. ,اتمنى أن أعرف المزيد والمزيد .. فأنت شخص أتمنى كثيرا معرفته عن قرب..

أنا أيضا ذقت الفقر في طفولتي .. ولا أقول أنني الآن من الأغنياء، ولكن ولله الحمد فقد أصبح حالي أفضل بكثير، والله يغير من حال لحال، وقد أعود إلى ما كنت عليه في يوم من الأيام..

أنا أحترم المال وما يفعل، وأسعى لأن يزيد دخلي أكثر وأكثر، وأضع الكثير من وقتي وجهدي في سبيل ذلك، وليس ذلك لجمع المال .. ولكن لأضمن به الحياة الكريمه، وعدم الحاجه، وأيضا أن أحاول إسعاد أكثر عدد من الناس من حولي بما يمكن أن يوفره المال لهم، ولا يستطيعون لعوزهم وفقرهم، وهذا أكبر مصدر لبهجتي وسعادتي..

لا أكره الأغنياء لأنهم أغنياء، ومنهم كثير من هم جديرون بالإحترام والتقدير لمميزات عديده.. وإنما أكره من الأغنياء من يستغل ماله ليفسد في الأرض ويستغل من هم في حاجة المال، أو ممن يجدون في غناهم عذرا للخيلاء بين الناس والتكبر عليهم..

العاب تلبيس بنات وميكياج يقول...

مكافحة الحشرات بالرياض
نقل اثاث بالمدينة المنورة كشف التسربات بالرياض كشف تسربات بالرياض شركة رش مبيد بالرياض تنظيف المنازل بالرياض فحص تسربات المياه بالرياض